حل مشكلة حرارة اللابتوب المرتفعه | عمل اندرفولتنج للمعالج (undervolting)


حرارة اللابتوب اتش بي

حل مشكلة حرارة اللابتوب المرتفعه | عمل اندرفولتنج للمعالج (undervolting)

السلام عليكم ورحمة الله، مشكلة الحرارة خاصةً في اللابتوب سيئة جداً، و خصوصاً اللابات الجيمنج بسبب قوة استقبالها للكهرباء و قوة المعالج فدرجة حرارة المعالج بالكاد لتصل الي 90° او 98°، و هذا خطر جداً علي اللابتوب لأن هذا يقلل من العمر الأفتراضي للمعالج و كرت الشاشة و خصوصا لان هذان الشيئين لا يتم استبدالهم، و ايضاً يسبب ضعف في الاداء و سنتحدث في هذا في الفقرة الثانية لكن اليوم سنتعلم كيفية او حل مشكلة حرارة اللابتوب و كيفية نقص درجات حرارة المعالج.


اضرار الحرارة المرتفعة في اللابتوب:

الحرارة تسبب العديد من المشاكل اولها:-
  • قلة اداء المعالج او كرت الشاشة.
  • حصول دروب فريم في الالعاب و توقف الالعاب.
  • توقف الجهاز عن العمل و غلقه تلقائياً
  • توقف شاشة الجهاز بدون اي استجابة
  • تلف و الحاق الضرر بالمعالج و كرت الشاشة
  • تقليل العمر الافتراضي من مكونات الجهاز
و لكن ايضاً سنشرح جميع الحول لحل هذه المشكلة المزعجة التي تلحق باصحاب اللابات خصوصا اللابات الجيمنج، و ايضاً سنتطرق لطرق اكثر و اكثر عن مواضيع الحرارة و التبريد لجهاز اللابتوب.


ماهي درجة حرارة المعالج و كرت الشاشة الطبيعية في اللابتوب؟

درجة الحرارة الطبيعية تتراوح بين 65° - 80°، عندما تتخطي ال 80° تعلم ان الجهاز بدء في السخونة لكن في اللابات الجيمنج درجة الحرارة تكون طبيعية الي 85°، و لكن هذه الدرجات عند العمل علي اللابتوب سواء مونتاج او العاب او عمل ثقيل تقوم عليه في اللابتوب، لكن درجة الحرارة اثناء التصفح و الوضع في الخمول تكون بين 40° - 60°، اذا وجدت الحرارة اثناء التصفح او الخمول اعلي من هذه الدرجات فأعلم ان هناك خطأ سواء في مراوح اللابتوب او تبريد الجهاز او فيروسات علي جهازك.


ما هو حل مشكلة الحرارة في اللابتوب؟

الحل جيد و فعال جداً خصوصاً في الالعاب و العمل الصعب علي اللابتوب، لكن في وضع الخمول او التصفح لا تجد فرق، اولاً هناك حلين او 3 حلول جيده جداً لهذه المشكلة دعنا نطرح جميع الحلول:-
  • الحل الاول:
عمل اندرفولت للمعالج هذا الحل جيد بنسبة 99% خصوصا في الالعاب، اولا الحل هذا لا يسبب اي ضرر للجهاز هو يقوم بتقليل الكهرباء التي يستقبلها اللابتوب فبالتالي ينقص درجة الحرارة المرتفعة بحوالي 10 او 15 درجة و بالتالي يرفع اداء الجهاز لان الحرارة تقلل من اداء المعالج، فهي تزيد من الاداء و تقلل من درجة الحرارة، و سنتعرف علي خطوات الاندرفولت في الفقره القادمة.

  • الحل الثاني:
هذا الحل ايضاً فعال لكن سيصحبة قلة الاداء قليلاً و هو تقليل اداء المعالج في الحد الأقصي و ستجد ان الحرارة قلت 30° درجة، و لكن سيصبحة قلة الادء في الالعاب سيقل حوالي 9 او 10 فريمات و ربما اقل و هذا علي حسب قوة معالجك و سنشرح كيفية عمل هذا بعد الفقرة السابقة.

  • الحل الثالث:
الغاء التربو مود في قوة الجهاز لأن هذا الوضع يستهلك كهرباء اكثر و يجعل المعالج يعمل علي اقصي شئ و هذا يسبب ارتفاع كبيرة في درجات الحرارة و دروب فريم في الالعاب و سنشرح هذا في فقرة الاندرفولت او بعدها.



كيفية عمل الاندرفولت للابتوب او المعالج:

اولاً سنتستعمل برنامج صغير جداً حجمه 30 ميجا، تقوم بتحميلة و سأترك رابط تحميلة أسفل المقال و ايضاً سأترك فيديو تفصيلي بالشرح في الأسفل ايضاً، هنالك اكثر من برنامج لكن سنستخدم اليوم البرنامج الرسمي من الشركة المصنعة للمعالج بعد تحميل البرنامج و تثبيته علي الجهاز اولاً يجب ان ان تت ان المعالج الخاص بك هو انتل ولا ليس AMD, و اغلب اللابات معالجها هو انتل، ستظهر واجهة البرنامج و تنتقل الي الجزء يسار الشاشة ستجد كلمة All Core اضغط عليها و ستجد اول جملة و هي Voltage core Ofest, و ستجد الرقم الموضوع عليه هو 0.00، اضغط علي الرقم و قم بتقليله الي -140، و تذهب الي يسار الشاشة ستجد كلمة Stress Test , انتقل اليها وبعدها اضغط صح علي CPU Stress، و بعدها اتركه 10 دقائق و راقب درجة الحرارة في الأسفل اذا وجدت درجة الحرارة مناسبة و لا تصل الي 90 درجة و انتهي الاختبار دون اية مشكلة فبهذا الاندرفولت نجح معك.





اذا اذا  الحرارة عالية ايضاً، فقم بتقليل الفولت اكثر اجعلة -145، و قم ببدء الاختبار مره اخري من Stress test, و استمر في هذه العملية الي ان تعجبك درجة الحرارة و اذا وجدت اللابتوب قام باغلاق البرنامج تلقائياً او عمل اعادة تشغيل لوحده او قام بظهور لك شاشة زرقاء فلا تقلق تلقائي سيقوم اللابتوب بإعادة جميع الاعدادات مثلما كانت و كل ما عليك تقليل الفولتات مثالاً: 
قمت بتقليل الفولت الي -150، و حدث هذه المشكلة بعد فتح البرنامج مره اخري او فتح اللابتوب مره اخري قم بتقليل الفولت الي -145, و قمت بعمل اختبار الضغط (stress test), و راقب الحرارة و المشاكل اذا وجدت اي مشكلة من اغلاق البرنامج او اعادة تشغيل الويندز اذا وجدت هذه المشكلة ايضاً فقم بتقليل الفولت مره اخري، لحين ان تجد اللابتوب مستقر معك و درجات الحرارة جيدة، و كان هذه شرح عمل الاندرفولت للمعالج و لاتنسي بعد اتمام العملية قم بعمل Apply.



شرح الحل الثاني تقليل الحد الاقصي للمعالج:

اولاً، ستضغط كليك يمين علي علامة البطارية من الاسفل و تضغط علي power option, وبعدها تضغط علي Change plan settings, وبعدها تضغط علي change advanced..

و بعدها اذهب الي خيار Processer power managment, و اجعل الماكس للمعالج هو 85 في plug in و ايضا 85 في on battery.....
وبعدها تضغط Apply و ok, و تقوم بتجربة الحرارة ستجد انها لا تتخطي ال 79 درجة، و لكن الاداء سيقل نوعا ما، و هذه كان الحل الثاني لهذه المشكلة.


الحل الثالث ايقاف التربو مود:

لإيقاف التربو مود ستقوم بتحميل نفس البرنامج الذي شرحنا فيه كيفية عمل اندرفولت و سأترك رابط التحميل أسفل المقال، ستجد اول شئ جملة Turbo mode، ستجدها Enable, قم بالضغط علي Disable, و الضغط بعدها علي Apply...

قم بالضغط علي disable وبعدها الضغط علي Apply.

الحل الاخير:

قم بشراء مروحة تبريد توضع اسفل اللابتوب و ايضاً لنا انوار RGB جميلة، فعليتها ليست كفاية لكن قمت بمراجعة لمنتج لمبرد اللابتوب من شركة GIGA MAX  لمشاهدة المراجعة اضغط هنا
وستجد كل شئ عن منتجات تبريد اللابتوب.

شرح تفصيلي بالفيديو:



رابط التحميل:


ومن لدية اي استفسار ارجو منه ترك تعليق و سأجيبه علب الفور باذن الله وشكرا.


google-playkhamsatmostaqltradent