حل مشكلة ضعف و بطئ ال SSD | حماية ال SSD من التلف

حماية ال ssd من التلف ويندز 10

حل مشكلة ضعف و بطئ ال SSD | حماية ال SSD من التلف.

مرحباً مره اخري في شرح جديد و مهم جداً لكل مستخدم لنظام الويندز تحديداً، سنتحدث اليوم عن مشكلة واجهت الكثير و العديد من المستخدمين في كل انحاء العالم و اصحاب ال ssd، في البداية قبل ان اان نشرح حل المشكلة سنشرح لكم ماهو الهارد ديسك الخارجي او الداخلي سواء لابتوب او كمبيوتر، و ما الفرق بين جميع الهاردات لأن من الممكن انت ستكون ممتلك هارد ssd ولكن لا تعرف و ستقوم بتجاهل هذا الشرح المميز في موقع مصطفي المكحل، لذا تابعو هذه المقال و اتمني الاستفادة باذن الرحمن.



ما انواع الهارد ديسك سواء لابتوب او كمبيوتر؟

هناك هارد ديسك خارجي و هارد ديسك داخلي او بالمعني، الكثير من اللابتوب او الكمبيوتر يكون هناك مدخلين في المازربورد وخصوصا في اللابتوب يكون مدخل لوحدة تخزين ssd و تقوم انت شراء هارد اضافي كبير الحجم و يكون hdd خصوصا لانه ارخص في الثمن، اذا هناك نوعين في الهارد ديسك هو (هارد HDD - و وحدة تخزين SSD) و سنشرح الفرق بينهم.



ما الفرق بين HDD و ال SSD و ايهما افضل؟

نتحدث عن تعريف كلاً منهما و نضع المقارنه في النهاية:-
  • هارد HDD:-
هو الهارد المعروف لدي الجميع و يستخدمه الجميع نظراً لسعره الرخيص مقارنة بال SSD، لكنه ابطئ و يسبب بطئ رهيب في اقلاع الويندز و نقل الملفات و سرعته للتعرف علي البينات و يعتمد علي الدوران بسرعه معينه للتعرف علي البينات، و معروفه بحجمه الرهيب و مساحته الكبيره التي تصل لاكثر من ٣ و ٤ تيرا و اكثر بمقابل سعر رخيص و حجمه كبير نوعا ما.

  • وحدة تخزين SSD:-
هو ليس هارد بل وحدة تخزين تتميز بسرعتها الرهيبه علي قراءة و كتابة البينات و سرعه رهيبه جداً في اقلاع الويندز، ولكن غالبا مساحته صغيره و اسعاره غالية و باهظة الثمن بكثير مقارنة بالهارد HDD ، الجميع يستخدمه فقط ليضع عليه الويندز لا اكثر و باقي الملفات يضعوها في هارد hdd، و في الغالب يأتي مع اللابتوب بحجم ١٢٠ جيجا او ٢٥٦ جيجا لا اكثر، لكن في هذا العصر الجميع يستخدم ssd نظراً لسرعته و لحجم الملفات في يومنا هذا.


لدي SSD لكنه بطئ؟

اذا ستقوم بتحميل برنامج سأترك رابط تحميله أسفل او نهاية المقال، و بعدها تقوم بتثبيت البرنامج و سيظهر لك حالة او صحة او هيلث ال ssd و hdd لديك مثل هذا.....
معرفة اداء الهارد
ستجد كل وحدات التخزين لديك من الطبيعي و لابد ان ان يكون هارد ال HDD يكون ادائه و صحته 100%، و اذا قل قم بتغييره قبل ان يتلف و تفقد الملفات، بالنسبة لل ssd طبيعي ان تجده اقل من 100 لكن في الصوره مكتوب ١٠٠ لأني قمت بشرائه من اسبوعين لكن مع مرور الوقت ادائه و صحته تقل اذا وجدته ٨٠ او ٩٠ او ٧٠ فهذا طبيعي ولا يوجد اية اية مشكله لكن اذا وجدته اقل من ٥٠ اعلم انه قد تلف للاسف و بالطبع سيصبح بطئ و اليوم سنتعلم حماية ال ssd من التلف.


ما سبب تلف SSD و تخريبه؟

قامت شركة مايكروسوفت في اخر تحديث لويندز 10 بعمل خطأ و لابد اصلاحه بنفسك قبل ان يتم اتلاف ال ssd في وقت قريب جداً، هذا الشرح و الطريقه لويندز 10 اصدار 2004 فقط، اذا كنت اقل من هذا الاصدار لا تقلق و استمر في تشغيل الجهاز بدون مشكلة، لمعرفة الاصدار الويندز الخاص بك ستذهب الي الاعدادات »» النظام »» حول »» ستجد اصدار الويندز.


حماية ssd من التلف و حل مشكلة بطئه:

اذا كان حالة ال ssd لديك جيده و بطئ و اذا كنت تريد حمايته ستضغط علي علامة السيرش في الاسفل بويندز 10....

وبعدها تقوم بكتابة Defragment and Optimise Drives, و بعدها ستجد هذه الصفحة......
تقوم باختيار بارتشن الويندز و تضغط علي كلمة Change Settings، و بعدها ستظهر لك هذه الصفحة....
قم بالغاء خيار run ستجد ان الخيار كان مفعل ستقوم بالغاء هذا الخيار و الضغط علي ok و حفظ هذه الاعدادات لحين اصلاح مايكروسوفت هذا الخطأ و قم بارجعه مره اخري لأت تفعيل هذا الخيار في اصدار ٢٠٠٤ يخرب ال ssd بكل سهولة، لذا يجب ان تلحق نفسك و الاهم ان تنظر قبل اي شئ عن حالة الهارد و سأترك رابط البرنامج بالأسفل.


شرح تفصيلي بالفيديو:



رابط التحميل من الموقع الرسمي:

     
 من لديه اي استفسار يترك تعليق و سأجيبه علي الفور باذن الله وشكرا.

google-playkhamsatmostaqltradent